عرض نشاط شركة الزويتينة للنفط لسنة 2016

انعقد صباح الثلاثاء الموافق 10/1/2017م في قاعة الاجتماعات بالمؤسسة الوطنية للنفط الاجتماع السنوي لعرض نشاط ـ"شركة الزويتينة للنفط" برئاسة المهندس "مصطفى صنع الله"، رئيس مجلس الادارة وبحضور السادة الأعضاء "أبو القاسم شنقير"، و"العماري محمد العماري"، و"جاد الله حمد العوكلي"، ورئيس لجنة الإدارة بالشركة الزويتينة للنفط المهندس "عبدالناصر زميت" ، ومدراء الإدارات والمدراء العامون بالمؤسسة والشركة وأعضاء لجنة الملاك ، بالإضافة إلى هيئة لجنة المراقبة.

 

رحب خلالها السيد رئيس مجلس الادارة  المهندس "مصطفى صنع الله" بالحضور، مشيدا بمجهودات إدارة الشركة ومستخدميها، وأضاف بأننا على معرفة تامة بالمعاناة التي مرت بالشركة بمناطق الهلال النفطي من فوضى واختلال أمني، وتوقفها عن عملياتها منذ 2014م وبفضل الله سبحانه سبحان وتعالى، تم إعادة عمليات الإنتاج بالشركة مؤخرا بعد رفع حالة القوة القاهرة ، وأتمنى أن يكون هناك استقرارا تاما لتستمر في أداء عملها، لإعادة تأهيل ما تم إفساده في الأعوام الماضية. نظراً لأهميتها للمؤسسة في مجال الانتاج، وتصدير الخامات، والغاز الذي نعتمد عليه اعتمادًا كاملاً في استخداماتنا اليومية. ورغم محدودية إنتاجها إلا أن ذلك لا يعني عدم أهميتها الكبيرة في تطوير الخطط الطموحة بالقطاع.

من جانبه أثنى رئيس لجنة الإدارة بالشركة المهندس "ناصر زميت" بالاهتمام الكبير الذي يوليها رئيس وباقي أعضاء مجلس الإدارة في المؤسسة الوطنية للنفط بالشركة، ومستخدميها. مسلطا الضوء على ما تعرضت له الشركة من مشاكل أمنية بمختلف أنواعها، من تدمير وتخريب وسرقة، وسطو على ممتلكاتها بالحقول التابعة لها ، بالإضافة إلى صعوبة تقييم الأضرار التي لحقت ببعض مواقعها لتعذر الوصول إليها بالمناطق المحيطة بـ"زلة". وأكد بأن إدارة الشركة ملتزمة بجميع التعليمات الصادرة إليها من المؤسسة بترشيد الإنفاق ، وغيرها.

تلى ذلك عرض لأهم الأعمال المنفذة في عام 2016م والصعوبات الملازمة لتنفيذها، والمقترحة في عام 2017م، وأنشطة العمليات بميناء الزويتينة، وحقل 103. من استئناف الانتاج وإحصاءاته، وكميات الغاز المنتجة والمحروقة، وإجراءات الفحص والصيانة لعدد من المرافق، والأنشطة الفنية والصحية، والسلامة والبيئة. وملخص عام للمشاريع التنموية. وبرنامج الحفر التطويري، وإعادة التشغيل، والتوزيع الاحتياطي، والدراسات المكمنية، ومشروع تطوير زيادة الإنتاج وتوقعاته الافتراضية للسنوات الـ"10" القادمة. والمشاريع الجديدة المقترحة لتطوير ميناء "الزويتينة". ونشاط إدارة التدريب وشؤون العاملين، والقانونية. والوضع المالي للأعوام 2015 ـ 2016م، والمقترح لعام 2017م. ومقارنة مصروفات بنودها، والالتزامات السيادية القائمة على الشركة، والمستحقة لها من شركات القطاع.

وأبدى السادة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة ملاحظاتهم لإدارة الشركة من أهمها التواصل والتعاون مع المعاهد التابعة للمؤسسة في الإسراع بإنجاز الدراسات العلمية المتخصصة، للوصول إلى رؤية مستقبلية للتطوير المشاريع والبرامج التنموية الطموحة لزيادة القدرة الإنتاجية بالشركة، والتركيز قدر الإمكان على الأعمال والمشاريع المهمة آنياً. وأبدوا  اعجابهم بإدارة الشركة في مواجهة التحديات والظروف التي واجهتها نتيجة للأوضاع الصعبة الراهنة ،  وأفاد المهندس "ناصر زميت" بالتزام الشركة التام بتعليمات المؤسسة الوطنية للنفط وتنفيذ توجهاتها.

في الختام كرر السيد رئيس مجلس الإدارة المهندس "مصطفى صنع الله"، شكره لرئيس وأعضاء لجنة الإدارة والعاملين بالشركة، مشيراً إلى الأعمال المنجزة  بها رغم التحديات والمشاكل ومتمنيًا أن يكون 2017 عام استقرار ورخاء على كل البلاد.